الاحد 11 من شهر صفر لعام 1440 للهجرة
 

موقع السادة الأشراف النعامية » المقالات » السادة الأشراف النعامية » أنساب وفروع السادة الأشراف النعامية


الأشراف الجعافرة
الأحد 27-10-2013 02:03 مساء

السادة الأشراف الجعافرة السليمانيين الحسنيين(1)


تمهيـــــــــــــــــــــــــــــد


بيت من أعرق البيوت الهاشمية في المخلاف السليماني وأول ذكر رصدته المصادر التاريخية لتكتل الأشراف الجعافرة كان في منتصف القرن السابع الهجري عندما عَّرف بهم المؤرخ ابن رسول(تاريخ 696هـ) بأنهم من البيوت العلوية في المخلاف السليماني(2).
وللسادة الأشراف الجعافرة مواقف نبيلة في نصرة الدعوة السلفية التي كانت دعوتها الرجوع إلى ما كان عليه الرعيل الأول من صفاء في العبادات والأخلاق، فصبروا على الأذى الذي لحقهم من مخالفيها، وكانوا خير معين لداعيها المصلح الشريف أحمد بن حسين الفلقي المعافا في نشرها، قال البهكلي(تاريخ 1248هـ):« استوطن السيد أحمد بن حسين الفلقي أسفل وادي بيش عند الأشراف الجعافرة، وهم بدو قليل مخالطتهم لأهل الأمصار، فكان السيد أحمد يعظهم ويعلمهم الشرائع، وكانوا ينتمون في الأقوال والأفعال إلى السيد أحمد الفلقي، وكان قد سكن بينهم وفارق مسقط رأسه « مدينة صبيا، واختار موالاة الجعافرة لأجل أن يبث فيهم الخير »(3).

وقد نشبت حروب بين أنصار الدعوة السلفية الأشراف الجعافرة السليمانيون وبعض قبائل بيش وبين الأشراف آل خيرات النمويين منها:


( موقعة الحجرين )

بين أنصار الدعوة السلفية الأشراف الجعافرة السليمانيون وبعض قبائل بيش وبين الأشراف آل خيرات(4):
استمر حكم الأشراف الخواجيين السليمانيين على صبيا ووادي ضمد وقرها إلى سنة (1161هـ)، وهي السنة التي تمكن فيها الشريف محمد بن أحمد بن محمد آل خيرات(تاريخ 1184هـ) من الاستيلاء على مخلاف صبيا، وبهذا أصبح الشريف محمد آل خيرات حاكماً على سائر المخلاف السليماني، قال المؤرخ البهكلي (تاريخ 1224هـ): (( ومن حينئذ استقرت جميع جهات المخلاف تحت يد الشريف، ليس له منازع من قوي ولا ضعيف )) (5).

ومن المعلوم إن الدعوة السلفية سبقت النفوذ السعودي في الوصول إلى كثير من أقاليم شبه الجزيرة العربية.

وكان وصول الدعوة السلفية إلى منطقة المخلاف السليماني عن طريق بعض أبناء المنطقة الذين نمى إلى علمهم أنباء هذه الدعوة، ومن أبرز من أثرت فيهم الدعوة السلفية أحمد بن حسين الفلقي المعافا وعرار بن شار الشعبي (تاريخ 1200هـ) فارتحلا إلى الدرعية، والغالب إن سفرهما كان بعد عام 1214هـ ، لأن هناك ما يشير إلى وجود الرجلين في المخلاف دون الإشارة إلى أي نشاط ديني لهما.

مكث أحمد الفلقي وعرار الشعبي في الدرعية فترة من الزمن درسا فيها على يد علمائها، واستغل الإمام عبدالعزيز 1218هـ فرصة وجود أحمد الفلقي وعرار الشعبي في الدرعية فكلفهما بمهمة نشر الدعوة السلفية في المخلاف وزود الفلقي بكتاب إلى سكان المخلاف السليماني يدعوهم فيه إلى إتباع الدعوة السلفية.

عاد الفلقي إلى المخلاف في سنة 1215هـ، وسلم كتاب الإمام عبدالعزيز إلى أمير صبيا الشريف منصور بن ناصر سنة 1233هـ ليوصله بدوره إلى الحاكم العام للمخلاف السليماني في أبي عريش الشريف علي بن حيدر. ويبدو أنه قد تبين له أن آل خيرات سواء في أبي عريش أو صبيا لم يعيروا رسالة الإمام عبدالعزيز أي اهتمام فرأى من الواجب عليه دعوة الناس إلى إتباع مبادئ الدعوة السلفية فأتخذ من الأثلة أسفل وادي بيش عند الأشراف الجعافرة السليمانيين مركزاً لممارسة نشاطه لما كانت عليه قبائل هذه البلاد من العزلة بالإضافة إلى بعدها عن مركز حكم آل خيرات.

اقتنعوا الأشراف الجعافرة السليمانيين وبعض قبائل بيش بإتباع الدعوة السلفية والعمل بمبادئها والإلتزام بما ورد في كتاب الإمام عبدالعزيز رحمة الله عليه إلى أهل المخلاف، وخلع طاعة حاكم المخلاف الشريف علي بن حيدر.

ربط آل خيرات بين وصول الدعوة السلفية وخروج أحمد الفلقي والأشراف الجعافرة السليمانيين على طاعتهم لاسيما وأن الأشراف الجعافرة وأحمد الفلقي ينتمون إلى الأشراف السليمانيين التي كانت أسرهم يحكمون المخلاف السليماني قبل حكم آل خيرات له، وأكثر قبائل المخلاف رفضاً وتمرداً على السيادة الخيراتية.

فبدأ يساور آل خيرات القلق اتجاه الدعوة السلفية والأشراف الجعافرة السليمانيين لما تشكله من خطورة على مكانتهم السياسية في المخلاف, فقرروا التصدي لها وللأشراف الجعافرة بقيادة ابن عمهم وإمامهم الشريف أحمد الفلقي قبل أن يعظم أمرهم ويكثر أتباعهم.

وقد أدرك أمير صبيا الشريف منصور بن ناصر خطر الدعوة السلفية بحكم قرب إمارته من ساحل الجعافرة، فسارع بالاتصال بابن عمه أمير المخلاف الشريف علي بن حيدر في أبي عريش وبين له خطورة الدعوة وحثه إلى المسارعة لوضع حد لأتباعها، فحاول علي بن حيدر التأكد عملياً من خلع الأشراف الجعافرة السليمانيين سكان ساحل الجعافرة لطاعته فأرسل إليهم جباة الزكاة لأخذها منهم، لكن الأشراف الجعافرة منعوهم من ذلك وقالوا (( إن زكاتنا ندفعها إلى إمامنا في الدرعية بواسطة الفلقي )) وهنا تبين للشريف علي بن حيدر ما كان يخشاه فأتخذ من رفضهم لدفع الزكاة ذريعة لشن الحرب عليهم والقضاء على نشاطهم. فأرسل إلى عمه الشريف حمود أبو مسمار بن محمد سنة 1233هـ الذي كان مقيماً في جنوب المخلاف آنذاك ليكون أحد قواد جيشه، فتوجه الشريف حمود أبو مسمار بمجرد وصول الرسالة إليه بمن معه من الخيل والسلاح والعبيد إلى أبي عريش.

واستعان علي بن حيدر ببعض قوات قبائل يام، وبعد أن اكتملت قوات الشريف علي بن حيدر في أبي عريش توجه بهم شمالاً حتى الحجرين قرب صبيا فعسكر بها، وهناك وافاهم أمير صبيا الشريف منصور بن ناصر بما معه من قوات.

علم الفلقي بخروج أمير المخلاف من أبي عريش لقتاله فأستنفر أتباع الدعوة في شمال المخلاف الأشراف الجعافرة للدفاع عن أنفسهم فهبوا لنداء إمامهم واتخذوا من قرية البطيح مركزاً لتجمع قواتهم ثم تقدموا منها نحو الحجرين لمواجهة قوات الشريف علي بن حيدر، والتقت القوتان في معركة غير متكافئة .

ويقول الدكتور علي بن حسين الصميلي(6):

وبهذا تعتبر معركة الحجرين هي بداية الصراع بين آل خيرات وأتباع الدعوة السلفية الأشراف الجعافرة في المخلاف السليماني.

بغض النظر عن نتائجها فهي أيضاً قد أسفرت عن نتائج أخرى كان لها دور كبير في إذكاء الصراع بين الأشراف آل خيرات والأشراف الجعافرة أتباع الدعوة السلفية والدولة السعودية بعد ذلك في المخلاف السليماني.
ويحسن التنبيه هنا أن السادة الأشراف الجعافرة فرع من ثلاثة فروع ينسبون إلى السادة الأشراف النعامية السليمانيين أبناء نعمة الأكبر بن علي بن داود بن سليمان وهم :

أولاً: السادة الأشراف "الجعافرة" آل جعفر بن نعمة الأكبر.

ثانياً: السادة الأشراف "المثام" آل ثمام بن نعمة الأكبر.

ثالثاً: السادة الأشراف "آل يوسف" بن نعمة الأكبر وهم: آل الفليتي وآل العماري وآل النعمي وآل عيشا ن والوشلي.

ويطلق عليهم جميعاً السادة الأشراف النعامية، غير أن من يلقب بالنعميين ومفردهم "النعمي" ولا يزال يحتفظ بهذا اللقب هم:

السادة الأشراف آل عيشان والوشلي ذرية الشريف جعفر بن أحمد بن الحسين العابد بن يوسف الزاهد بن (نعمة الأكبر) وهم قلة.

والآخر ينسب إلى نعمة الأصغر بن علي بن فليته بن الحسين العابد بن يوسف بن ( نعمة الأكبر ). (7)

فقد ذكر المؤرخ النمازي ( تاريخ حدود 1150هـ ) ما نصه :
((والسادة من بني النعمي أولاد نعمة بن علي بن داود بن سليمان، منهم: سادات أهل قرية وادي بيش وأعمالها، وفي وساع، والسلامة، وغيرها، وهم أولاد نعمة بن علي بن فليتة بن [الحسين](8) بن يوسف بن نعمة، ومن أولاد نعمة بن علي بن داود بنو النعمي الساكنون في بلاد صعدة وبعضهم في صنعاء)) (9).

و ما ذكره العلامة عاكش ( تاريخ1290 ) بقوله:
(( السيد نعمة الأكبر بن علي هو الجد الجامع لجميع السادة النعميين سكان قرى ومدن المخلاف السليماني وغيره من المدن والهجر الخارجة عن المخلاف لا سيما في مدينة صنعا وصعدة وغيرها، ومن ذرية السيد نعمة الأكبر السادة الجعافرة أولاد جعفر بن نعمة الأكبر )) (10).
والأشراف الجعافرة اليوم قبائل يقطنون ساحل بيش( الجعافرة )، ويقع ساحل الجعافرة على ساحل البحر الأحمر شمال مدينة جازان بمسافة 30كم تقريباً، إلى الغرب من محافظة صبيا، يحدها شمالاً مركز العالية ومدينة جازان الاقتصادية، وجنوباً المدينة الصناعية، وشرقاً محافظة صبيا وغرباً البحر الأحمر وتقدر مساحته بحوالي 25*35كم ، وعدد السكان في القرى والهجر التابعة لمركز قوز الجعافرة 18 الف نسمة تقريباً، يسكنون (30) قرية وهجرة.

وفي عام 1396هـ تم إنشاء مركز للإمارة في قرية قوز الجعافرة، ويتبع إدارياً محافظة صبيا(11).

نسبهم

ينتمون السادة الأشراف الجعافرة، القاطنون بالمخلاف السليماني إلى:
الشريف جعفر(12) بن نعمة الأكبر بن علي بن داود بن سليمان بن عبدالله الرضا بن موسى الجون بن عبدالله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه
وهم اليوم قسمان(13):

أولاً: القسم الأول :

ذرية: الشريف علي بن [أحمد] (14) بن محمد بن الحسن بن صلاح بن شكر بن جعفر بن نعمة الأكبر(15) بن علي بن داود بن سليمان بن عبد الله الرضا بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه(16).

وهم اليوم فرعان شهيران:

الفرع الأول : السادة الأشراف ( آل أبو الخير أو الخَيرِيين) (17):
ذرية الشريف ( محمد أبو الخير بن أحمد بن محمد بن أحمد بن محمد ) (18) بن علي بن [أحمد] بن محمد بن الحسن بن صلاح بن شكر بن جعفر بن نعمة الأكبر.

ويتفرعون الأشراف آل أبو الخير إلى الفخوذ الآتية:

الفخذ الأول :
الأشراف آل دريب:
ذرية الشريف دريب بن محمد أبو الخير الجعفري السليماني الحسني:
ومنهم: (19)
1ـ الأشراف آل دايل:
يسكنون قرية البديع والقرفي بوادي جازان
والبعض منهم يسكنون اليمن الميمون في: ( مور ـ دير جلالة ـ الكدن ).
2ـ الأشراف آل بشيبش:
3ـ الأشراف آل قضبي.
يسكنون قرية أم العرش والسبخه بساحل الجعافرة. (20)
الفخذ الثاني:
الأشراف المناقرة (21):
ذرية الشريف محمد بن جابر الملقب منقاري بن حسن بن مفيد بن جابر بن محمد بن جابر أبو الخير بن محمد أبو الخير الجعفري السليماني الحسني
ويسكنون قرية عوانه، ومنهم في مدينة الرياض

الفخذ الثالث:
الأشراف آل حسن أبو الخير(22):
ذرية الشريف حسن بن محمد أبو الخير الجعفري السليماني الحسني وهم إلى بطنان:
البطن الأول:
الأشراف آل أحمد أبو الخير(23):
ذرية الشريف أحمد أبو الخير بن حُمد بن حسن بن محمد أبو الخير الجعفري السليماني الحسني ومنهم: (24).
1ـ الأشراف آل بكري:
ويسكنون قرية السبخة .
2ـ الأشراف آل حُمد سلطان:
ويسكنون قرية ابو الطيور وصبيا
3ـ ذرية الشريف حُمد بن محمد بن أحمد أبو الخير الجعفري:
وهم البيوت الآتية:
البيت الأول: الأشراف آل سلطان: ويسكنون قرية أبوالطيور
البيت الثاني: الأشراف الدهالية: ويسكنون قرية ام العرش
البيت الثالث: الاشراف آل حفظ الله: ( الحباسة وآل سنون ) ويسكنون قرية ام العرش وقرية البديع والقرفي بوادي جازان
البيت الرابع: الاشراف ال علي : ويسكنون قرية ابو الطيور

البطن الثاني:
ذرية(25) الشريف أحمد بن حسن بن محمد أبو الخير الجعفري السليماني الحسني وهم:
1ـ الأشراف آل مهدي(26):
يسكنون قرية السبخة، ومدينة صبيا، ومدينة جده، ومدينة الرياض .
2ـ الأشراف الطيور ( آل الطيري ) (27):
يسكنون في قرية منسيه ، أم العرش ، والسبخة، ومدينة الشقيق.
3ـ الأشراف البراهية وآل بوشي (28):
يسكنون في قرية منسيه ، أم العرش ، والسبخة

الفخذ الرابع :
الأشراف الطماميح ( طماميح الحرف ) (29):
ذرية الشريف علي بن محسن بن علي أبو الخير بن محمد أبو الخير الجعفري السليماني الحسني
وهم اليوم الفقهاء وآل عبده والعُجم
ويسكنون قرية الحرف.


ومن بيوت ال ابو الخير
الاشراف الطمامح ويسكنون قرية السبخة وقرية ام العرش
الاشراف البصارية ويسكنون قرية البصارية
الأشراف التباعه(30):
ويسكنون قرية منسية، وأم العرش، وعوانه، والرونة
الأشراف آل البادي
ويسكنون في قرية الجمالة وصبيا



الفرع الثاني: ذرية الشريف الحسن بن سالم بن علي بن [أحمد] بن محمد بن الحسن بن صلاح بن شكر بن جعفر بن نعمة الأكبر:
وهم اليوم ثلاثة فخوذ وهي:

الفخذ الأول:

السادة الأشراف آل شعلان (31)
ذرية الشريف شعلان (32) بن أحمد بن [الحسن] (33) بن سالم بن علي
وهم اليوم عدة بيوت هي: ( المشايخ والسوادية وآل سلطان ) (34).
ويسكن آل شعلان في: (35) ( قرية قوز الجعافرة ، وجه الحسن، العرضه، الصنيف، البطيح، وادي الأحسبة، القنفذة، المظيليف ).

الفخذ الثاني:

السادة الأشراف ( آل هيازع ) (36):
ذرية الشريف محمد (37) بن علي بن هيازع بن جعفر بن الحسن بن علي بن شعلان الحسن بن سالم بن علي بن [أحمد] بن محمد بن الحسن بن صلاح بن شكر بن جعفر بن نعمة الأكبر.
ويسكن آل هيازع في : قرية زربه ، والظبية ، ومدينة الرياض .

الفخذ الثالث:

السادة الأشراف ( آل عبدالمطلب ) (38):
ذرية الشريف عبدالمطلب بن الحسن بن سالم بن علي بن [أحمد] بن محمد بن الحسن بن صلاح بن شكر بن جعفر بن نعمة الأكبر.
وهذا الفخذ لم نقف على مزيد عن أخبارهم سوى ما جاء في وثيقة (39) نسب ساقت نسب الفرعين المذكورة أعلاه ذرية الشريف محمد ابن الحسن بن صلاح بن شكر، وذكرت الوثيقة إنهم زالوا إلى بلاد بالقرن بشعف والحميد، والباقين منهم: عايش بن محمد ومانع بن محمد بن أحمد بن صالح بن طالب بن أحمد بن عبدالمطلب بن جعفر بن [عبدالله](40) بن عبدالمطلب بن الحسن، ومن أولاد (41) مانع محمد بن مانع وعبدالرحمن بن مانع وعبدالله بن مانع، فمن أولاد عايش فايز بن عايش والحسن بن عايش .

ثانياً: القسم الثاني :
ذرية الشريف علي بن إدريس بن جعفر بن نعمة الأكبر بن علي بن داود بن سليمان بن عبدالله الرضا بن موسى الجون بن عبدالله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه .
وهم اليوم فرعان:

الفرع الأول:

السادة الأشراف ( الفراجية ) (42):
ذرية الشريف أبو الفرج بن هادي بن الحسين بن عبده بن [الحسين بن عبده](43) بن أحمد بن طاهر بن أبي الفرج بن مريع بن مشاري بن عبدالرحمن بن عبدالله بن علي بن إدريس بن جعفر بن نعمة الأكبر .
وهم اليوم فخذان : يجتمعان في الشريف عيسى بن أبو الفرج بن هادي بن الحسين .
الفخذ الأول : السادة الأشراف آل مشاري(44)
ذرية الشريف مشاري بن أحمد بن محمد بن عيسى
ويسكنون مدينة بيش وقرية البطيح ومنهم في مدينة الطائف
الفخذ الثاني : السادة الأشراف آل حسن بن عقيل(45)
ذرية الشريف حسن بن عقيل بن أحمد بن عيسى
ويسكنون مدينة بيش

الفرع الثاني :

السادة الأشراف آل الرديني في اليمن(46) :
ينسب عموم الأشراف آل الرديني , الى الشريف احمد الرديني بن محمد بن الحسين بن الحسن بن مدافع بن علي بن محمد بن علي ادريس بن جعفر بن نعمة الأكبر.

فروع الأشراف آل الرديني :

أولاً : آل الهادي
ويتفرعون الى عدد من الفروع وهم :
1 - الاشراف آل الهيج ( بنوالسيد هادي بن احمد الهيج ) من وأولاد الزين بن الهادي بن الفقير, يسكنون في قرى نعمان والكاملية ودير الشُمة والقنمة وبجيلة مديرية اللحية والزهرة, وبعضهم في جيزان وجدة.
2 –آل عمر بن حسين بن الهادي بن الفقير, مساكنهم دير الشُمة وكدف الولي.
3 – بني صديق بن الهادي بن الفقير. يسكنون قرية نعمان وبعضهم في الحديدة.
4 – بني الهادي بن الزين
ومن بني الهادي الهزاعة وآل البخيت
5 - الهزاعة يسكنون في قرية السقايف بمديرية الزهرة
6 - آل البخيت يسكنون في قرية المرابيع, والتي بها قبر الشيخ الشريف عمر أبو الهوامل بن الشريف أحمد الرديني رحمهم الله جميعاً

ثانياً : آل الرديني من ذرية الشريف علي بن عمر أبو الهوامل أهل قرية دير الرديني بمديرية اللحية منهم كاتب هذه السطور. وجدهم هو الشريف عيسى بن قاسم بن علي بن عمر بن محمد بن علي بن عمر أبو الهوامل بن أحمد الرديني , وهم خمس فروع
1 - بنو قاسم بن عيسى بن قاسم منهم كاتب هذه السطور.
2 – بنو أحمد بن عيسى بن قاسم .
3 - بنو علي بن عيسى بن قاسم.
4 – بنو محمد بن عيسى بن قاسم .
5 – بنو حدادية

ثالثاً : آل شجاع الدين بن حسن بن عمر أبو الهوامل ويعرفون ببني الرديني, مساكنهم في العريج ببني جِل أعلى ناحية قفل شمر مديرية المحابشة, بمحافظة حجة وهم:
أبناء طاهر بن إسماعيل, ويسكنون في قرى العريج
أبناء يحيى بن إسماعيل ويسكنون قرية قلعة الشِعب ومغرابة المشوكة. له فرع في شرِس في قرية المدينة فوق العقد.
أبناء محمد بن إسماعيل يسكنون قرية العريج.
أبناء أحمد بن إسماعيل, يسكنون أيضاً قرية العريج.
أبناء علي بن إسماعيل, يسكنون قرية العريج.

رابعاً : بنو عثمان من ذرية عثمان بن حسن بن محمد بن كبير البخت بن عمر أبو الهوامل بن أحمد الرديني,
مساكنهم قرية الهضة غرب سوق شمر بمديرية المحابشة محافظة حجة.

خامساً : الشلاخفة والمشارمة من ذرية عمر الشلخوف بن ابراهيم بن أحمد بن عبدالله بن أحمد بن عمر أبو الهوامل,
مساكنهم شرق سوق المخلاف وفرع منهم في الشاهل جنوبي جبل بني جِل ومنهم في وادي لاعة من بني قيس بمحافظة المحويت ويعرفون ببني أيوب, ومنهم آل مهاب بحلي والقنفذة.

سادساً : بنو جمال الدين سكناهم غرب جبل بني جِل وشرق العجارمة.

سابعاً : بنو المخنجف من ذرية الشريف عبده بن عمر أبو الهوامل يسكنون في الطرف في قرية سعدان غرب سوق جياح ناحية أفلح اليمن بالمحابشة.ومنهم فرع في المنيرة والزيدية بمحافظة الحديدة.

ثامناً : آل المكي والولي يسكنون قرية عصية جنوب جبل الأمروخ الجبل الذي توجد فيه زاوية الشريف أحمد الرديني الى وقتنا هذا وقد زرتها.

تاسعاً : الأشراف الركوب بنو علي بن أحمد الرديني الأخ الثاني للشريف الشيخ عمر أبو الهوامل, يسكنون في بني جِِل ويعرفون ببني الرديني هناك.

عاشراً : أشراف البطيح بنو عثمان بن أحمد الرديني وهو الأخ الثالث للشريفين عمر أبو الهوامل وعلي بن أحمد الرديني , ويسكنون أسفل بلاد الزعلية شرق قريتي ا لعولة ودير الرديني بمديرية اللحية محافظة الحديدة (47).

أما الجعافرة العرب ( أي غير الأشراف ) والذين يسكنون في ساحل الجعافرة مع الأشراف فمساكنهم هي : قرى الحقاوية, والرجيع , والأثلة , وقليبة والهدوي, وجريبة والقصاد, والخوالدة , والحجرين , والعوارجة , والعبدة, والمجديرة .
كتبه
الشيخ الشريف عبدالله بن علي بن إبراهيم آل سلطان الأحمدي الخيري الجعفري السليماني الحسني

المصادر والمراجع:
(1) ولمعرفة المزيد عن الأشراف الجعافرة انظر: "طرفة الأصحاب" (ص112)، "غرر الدرر" (ق120)، "تحفة الزمن" (2/21)، "روضة الألباب" (ق69)، "الجامع في الأنساب" (ق43)، "بحر الأنساب" (ق204)، "تحفة الدهر" (ص142، 205)، "خلاصة السلاف" (ق50)، "نفح العود" (ص136)، "خلاصة العسجد" (ص254)، "اتحاف السادة الأشراف سكان المخلاف" (ق21)، "الجواهر اللطاف" (ق21، 23، 27، 54، 109-115، 232)، "نيل الحسنيين" (ص289)، "مختصر نيل الحسنيين" (ق15) "بلوغ المرام في معرفة نعمة جد الأشراف الجعافرة الكرام"، "تحقيق منية الطالب" (ص22)، "أخبار المحدث الفقيه عبدالله بن الحسن" (ص304)، "الاستشراف على تاريخ الحرث الأشراف" (ص116)، "معجم أشراف الحجاز" (1/269)، "الدرر المنثورة في ذكر البيوت الحسنية المشهورة" (ص235)، "كشف النقاب" (ص211)، وغيرها.
(2) "طرفة الأصحاب" (ص112).
(3) "نفح العود" (ص127، 133).
(4) كما صورها الدكتور علي بن حسين الصميلي في كتابه "العلاقة بين أمراء أبي عريش وأمراء عسير" (ص27 ،28، 29 ،30، 31).
(5) "خلاصة العسجد" (ص193).
(6) " أنظر: الدكتور علي بن حسين الصميلي في كتابه " العلاقة بين أمراء أبي عريش وأمراء عسير" (ص31).
(7) "البديع في أخبار الأشراف النعميين آل عيشان أحفاد الشفيع" (ص33، 34، 35).
(8) زيادة ليست في الأصل، والصواب ما أثبته الشريف إبراهيم الهاشمي الأمير في مؤلفه (البديع في أخبار الأشراف النعميين آل عيشان) وكما في (غرر الدرر، ق122) و (تحفة الزمن، 2/20) و ( تحفة الأسماع والأبصار 1/198) م (الأتحاف في أنساب الأشراف، (ق18، 21)، (الجواهر اللطاف، (ق 55، 101).
(9) "خلاصة السلاف " (ق 50 ،51).
(10) "الاتحاف في أنساب أشراف المخلاف" (ق21).
(11) الدرر المتناثرة في تاريخ ساحل الجعافرة فكرة وجمع وإعداد الشريف عبده بن حسن مشني الجعفري، ص11.
(12) "الاتحاف في انساب أشراف المخلاف" (ق21). الشريف إبراهيم بن منصور الهاشمي الأمير "بلوغ المرام في معرفة نعمة جدالأشراف الجعافرة الكرام" (ص44)، "البديع في أخبار الأشراف النعميين آل عيشان أحفاد الشفيع" (ص37)، "المختصر الوافي في معرفة الأشراف أل المعافا بن الرديني" (ملحق مشجَّرات التقاء الفروع ، ص153 )، الشريف إبراهيم بن احمد الرديني الجعفري نبذة عن الأشراف السليمانيين.
(13) وهناك بعض البيوت التي تنتمي للأشراف الجعافرة كالأشراف آل البزاز بزبيد والأشراف آل الضاعني باليمن والأشراف آل الشريف بفرسان.
(14) الشريف إبراهيم بن منصور الهاشمي الأمير (بلوغ المرام في معرفة نعمة جد الأشراف الجعافرة الكرام)، (ص44،46) .
(15) "الاتحاف في انساب أشراف المخلاف" (ق21). ، "بلوغ المرام في نعمة جدالأشراف الجعافرة الكرام" (ص44)، "البديع في أخبار الأشراف النعميين آل عيشان أحفاد الشفيع" (ص37)، "المختصر الوافي في معرفة الأشراف أل المعافا بن الرديني" (ملحق مشجَّرات التقاء الفروع ، ص153 ).
(16) انظر: ( بلوغ المرام في معرفة نعمة جد الأشراف الجعافرة الكرام )، (ص44، 46،47) .
(17) انظر:"وثيقة" ساقت نسب السادة الأشراف آل أبو الخير من أشراف الهبيرة الجعافرة ، كتبت سنة قتلت الهبيرة المؤرخة في (1073هـ) نقلها زهير بن عبده بن حسن بن حسين الفلقي، في عام(1261هـ)، تجدها في كتاب خلاصة الكلام في معرفة الأشراف آل دايل وآل بشيبش الجعافرة الكرام للشريف أحمد آل دايل الجعفري الملحق الثالث (ص232)، والجواهر اللطاف ورقة 109، وانظر: قصيدة، كتبها يحيى بن أحمد سبعي، ت1274هـ ولم يعرف من قائلها من الأشراف الجعافرة ، مدح فيها الشاعر الأشراف آل أبو الخير بخوياه ( وأولاد أبو الخير زَرقُهم ما يُدَّرَا )، تجدها في كتاب خلاصة الكلام في معرفة الأشراف آل دايل وآل بشيبش الجعافرة الكرام للشريف أحمد آل دايل الجعفري الملحق الثالث (ص236-237)، والشريف إبراهيم بن منصور الهاشمي الأمير "بلوغ المرام في معرفة نعمة جد الأشراف الجعافرة الكرام"(ص46،47)، "المختصر الوافي في معرفة الأشراف أل المعافا بن الرديني"(ص59)، والشريف إبراهيم الرديني الجعفري "نبذة عن الأشراف الجعافرة".
(18) "بلوغ المرام في نعمة جد الأشراف الجعافرة الكرام" (ص46).
(19) انظر: ( شجرة بهجة النظراء في نسب السادة الأشراف آل دريب وآل أحمد الجعافرة السليمانيين أحفاد علي بن أبي طالب والزهراء
(20) انظر: كتاب خلاصة الكلام في معرفة الأشراف آل دايل وآل بشيبش الجعافرة الكرام للشريف أحمد آل دايل الجعفري، خاص بتحقيق نسب الأشراف آل دايل وآل بشيبش الجعافرة السليمانيين من واقع وثائقهم ومشجراتهم.
(21) انظر: المختصر الوافي في معرفة الأشراف آل المعافا بن الرديني (ص59)، . وانظر : شجرة الخير في نسب السادة الأشراف آل محمد المناقرة الجعافر آل أبو الخير ، مطبوعة .
(22) انظر: كتاب الإنصاف في معرفة آل أحمد الجعافرة الأشراف، مصفوف
(23) انظر: المختصر الوافي في معرفة الأشراف آل المعافا بن الرديني (ص59)، (24) انظر: ( شجرة بهجة النظراء في نسب السادة الأشراف آل دريب وآل أحمد الجعافرة السليمانيين أحفاد علي بن أبي طالب والزهراء
(24) انظر: كتاب الإنصاف في معرفة آل أحمد الجعافرة الأشراف، مصفوف
(25) انظر: كتاب الإنصاف في معرفة آل أحمد الجعافرة الأشراف، مصفوف
(26) انظر: المختصر الوافي في معرفة الأشراف آل المعافا بن الرديني (ص59)، وانظر : شجرة السادة الأشراف الميامين آل مهدي أبو الخير الجعافرة السليمانيين ، مطبوعة.
(27) انظر : الشجرة الزاهية في نسب السادة الأشراف الجعافرة الخيريين آل بوشي والطيور والبراهية ، مطبوعة.
(28) انظر: الشجرة الزاهية في نسب السادة الأشراف الجعافرة الخيريين آل بوشي والطيور والبراهية ، مطبوعة.
(29) انظر: المختصر الوافي في معرفة الأشراف آل المعافا بن الرديني (ص59)، وانظر : شجرة الجواهر اللطاف في نسب الأشراف الفقهاء الطماميح آل أبو الخير الجعافرة السليمانيين بالمخلاف ، مطبوعة.
(30) انظر: المختصر الوافي في معرفة الأشراف آل المعافا بن الرديني (ص59)،.
(31) انظر: الجواهر اللطاف ورقة 109، "بلوغ المرام في معرفة نعمة جد الأشراف الجعافرة الكرام"، ص44"، المختصر الوافي في معرفة الأشراف أل المعافا بن الرديني" ، (ص59). والشريف إبراهيم الرديني الجعفري , "نبذة عن الأشراف الجعافرة".
(32) "بلوغ المرام في نعمة جد الأشراف الجعافرة الكرام"(ص44).
(33) جاء في : "وثيقة" نسب أشراف الهبيرة السطر الثاني والثالث والثامن ما نصه ( ونسب السادة آل شعلان وآل هيازع يلتقيان في سالم بن علي ) كتبت سنة قتلت الهبيرة المؤرخة في (1073هـ) نقلها زهير بن عبده بن حسن بن حسين الفلقي، عام (1261هـ)، )، تجدها في كتاب خلاصة الكلام في معرفة الأشراف آل دايل وآل بشيبش الجعافرة الكرام للشريف أحمد آل دايل الجعفري الملحق الثالث (ص232). ويتفق مع هذا النص ما ذكره السيد القبي النعمي ( شعلان بن أحمد بن سالم ) في الجواهر اللطاف (ص109).
(34) انظر: المختصر الوافي في معرفة الأشراف آل المعافا بن الرديني (ص59).
(35) "بلوغ المرام في نعمة جد الأشراف الجعافرة الكرام"(ص44).
(36) انظر:"وثيقة" بعنوان صحة نسب أشراف الهبيرة ساقة نسب الأشراف آل هيازع من الأشراف الجعافرة كتبت سنة قتلت الهبيرة المؤرخة في (1073هـ) نقلها زهير بن عبده بن حسن بن حسين الفلقي، عام (1261هـ)، تجدها في كتاب خلاصة الكلام في معرفة الأشراف آل دايل وآل بشيبش الجعافرة الكرام للشريف أحمد آل دايل الجعفري الملحق الثالث (ص232). وانظر : مشجرتهم المسماة الجواهر اللحِسان في نسب السادة الأشراف العرارة آل هيازع بجازان، مطبوعة.
(37) انظر:"وثيقة" ساقة نسب الشريف محمد ابن علي بن هيازع، كتبت سنة (1274هـ) ، وتاريخها مكتوب في خلف الوثيقة، وما كتب خلفها قصيدة، كتبها يحيى بن أحمد سبعي، ت1274هـ ولم يعرف من قائلها من الأشراف الجعافرة، مدح فيها الشاعر الأشراف آل جعفر ويقصد بآل جعفر الأشراف آل هيازع نسبة إلى جدهم الشريف جعفر بن الحسن بن علي بن شعلان بن سالم بن علي بخوياه ( دعوا آل جعفر لاْ قْبَلوا مثل الرمود .. بالمغربي والروم وكلّ مجوهرا ) ، تجدها في كتاب خلاصة الكلام في معرفة الأشراف آل دايل وآل بشيبش الجعافرة الكرام للشريف أحمد آل دايل الجعفري الملحق الثالث (ص235،235،237).
(38) انظر:"وثيقة" ساقت نسب الأشراف آل عبدالمطلب من الأشراف الجعافرة كتبت سنة قتلت الهبيرة المؤرخة في (1073هـ) نقلها زهير بن عبده بن حسن بن حسين الفلقي، سنة(1261هـ
(39) وثيقة: صحة نسب أشراف الهبير، تجدها في كتاب خلاصة الكلام في معرفة الأشراف آل دايل وآل بشيبش الجعافرة الكرام للشريف أحمد آل دايل الجعفري الملحق الثالث (ص232).
(40) ورد ذكره في السطر الثاني من وثيقة صحة نسب أشراف الهبيرة، تجدها في كتاب خلاصة الكلام في معرفة الأشراف آل دايل وآل بشيبش الجعافرة الكرام للشريف أحمد آل دايل الجعفري الملحق الثالث (ص232).
(41) ورد ذكرهم في السطريين الأخيرة من وثيقة صحة نسب أشراف الهبيرة بعد التارخ ، تجدها في كتاب خلاصة الكلام في معرفة الأشراف آل دايل وآل بشيبش الجعافرة الكرام للشريف أحمد آل دايل الجعفري الملحق الثالث (ص232).
(42) "الجواهر اللطاف" (ق 110)، "بلوغ المرام في معرفة نعمة جد الأشراف الجعافرة الكرام" (ص45)، وانظر: قصيدة كتبها يحيى بن أحمد سبعي، سنة(1274هـ) ولم يعرف من قائلها من الأشراف الجعافرة، مدح فيها الشاعر الأشراف الفراجية بخوياه ( والفارَجي يِخَلَّيَ القتلى سُنُود .. لو طال يوم الحرب ما يتغيرا )، تجدها في كتاب خلاصة الكلام في معرفة الأشراف آل دايل وآل بشيبش الجعافرة الكرام للشريف أحمد آل دايل الجعفري الملحق الثالث (ص235،235،237). تقرير نسب آل أبو الفرج للعلامة القاضي محسن بن أحمد السبعي(ت1259هـ) في "الجواهر اللطاف" (ص110-111).
(43) من واقع مشجرة قديمة بأيديهم تحقيق الشريف أحمد بن محمد آل دايل الجعفري.
(44) لديهم مشجرة موسومة باسم ( الشجرة الراقية في نسب آل مشاري السادة الأشراف الفراجية ) رسم الشريف أحمد بن محمد آل دايل الجعفري، مطبوعة.
(45) لديهم مشجرة موسومة باسم ( بهجة الأزمان في نسب السادة الأشراف آل حسن بن عقيل الفراجية بجازن ) رسم الشريف أحمد بن محمد آل دايل الجعفري، مطبوعة.
(46) مخطوطة الجواهر اللطاف المتوج مهامات الأشراف , للسيد الشريف محمد بن حيدر القبي النعمي ,(ص 113) ، الدر الثمين في أنساب الأشراف السليمانيين ، تأليف : الشريف ابرهيم بن احمد بن أبكر الرديني الجعفري ، (ص108) ، مصفوف.
(47) انظر : الدر الثمين في أنساب الأشراف السليمانيين ، تأليف : الشريف ابرهيم بن احمد بن أبكر الرديني الجعفري ، (ص108- 109-110) ، مصفوف.
مرات القراءة: 1481      


المقال السابق : المقال التالي

لله در الكاتب
العر الجعفري(زائر) الأحد 13-04-2014 01:04 مساء
هذا كل ما نعرفه من نسب الجعافره  شكرا على الموضوع مع ان ال شعلان كثر
ولاتنسى ان الجعافره هم من ال شعلان من ال هيازع اخي الكريم

(زائر) الجمعة 06-06-2014 10:06 مساء
أخطاء كثيرة في نسب الأشراف الجعافرة
في هذه النبذة

الاشراف الجعافره
حسين العر(زائر) الإثنين 15-12-2014 12:20 مساء
الاخ الزائر الذي دائما ما يعترض على نسب الجعافره من اي كاتب يكتب عنهم اقول له اتق الله ولاتكذب فانك لم ولن تاتي بشيء يصحح مثل هذا الموضوع الفذ الجميل الذي يعتمد على مصادره ويرتقي بفكر المتلقي  وانت فقط تقول في هذه النبذه اخطاء كبيره الظاهر انك عندك فقط حسد اكل فلبك وعقلك فابتعد عن هذه التفاهات ابعدك الله

هل لديك تعليقات على هذا المقال؟
كاتب المشاركة :
عنوان التعليق :
نص التعليق : *
 
^1^  ^2^  ^3^ 
^4^  ^5^  ^6^ 
^7^  ^8^ 

طول النص يجب ان يكون
أقل من : 30000 حرف
إختبار الطول
تبقى لك :



195 194 193 191 190 189 188 187 186 185 184 183 182 181 180 179 178 177 176 175 174 173 172 171 170 169 164 163 162 161 160 159 158 157 155 154 152 151 150 149 148 147 146 145 144 143 142 141 140 139 138 137 136 135 133 132 131 130 128 127 126 125 123 122 120 119 118 117 116 115 114 113 112 111 110 109 108 107 106 105 104 103 102 101 100 99 97 96 95 93 92 91 89 88 87 86 83 82 81 79 78 77 76 75 74 73 72 71 70 69 68 67 66 65 64 63 62 61 60 59 58 57 56 55 54 53 52 50 49 48 47 45 44 42 41 40 39 38 37 33 32 31 30 28 27 26 25 24 23 20 17 16 15 14 13 12 11 10 9 8 7 124 117 116 115 114 112 107 106 105 104 103 102 100 99 93 91 90 89 88 87 86 85 84 83 82 81 80 76 75 74 73 72 69 61 60 58 57 52 51 50 49 48 47 46 30 29 28 27 26 25 24 16 15 13 12 11 9 8 7 6 5 4 2 122 121 120 119 118 113 111 110 101 98 97 96 95 94 92 79 78 77 71 70 68 67 66 65 63 62 59 56 55 54 53 45 43 42 41 40 39 38 36 35 34 33 32 31 23 22 21 20 19 18 17 222 221 220 219 218 217 216 215 213 212 211 210 209 208 207 206 205 204 203 202 201 200 198 196 195 194 193 192 191 190 189 187 185 184 183 182 181 180 179 178 177 176 175 174 173 172 171 170 169 168 167 166 165 163 162 161 160 159 158 157 156 155 154 153 152 151 150 149 148 147 146 145 144 143 142 141 140 139 138 137 136 135 134 133 132 131 130 129 128 127 126 125 124 123 122 121 120 119 118 117 116 115 114 113 112 111 110 109 108 107 106 105 104 103 102 101 100 99 98 97 96 95 94 93 92 91 90 89 87 86 85 84 83 82 81 80 79 78 77 76 75 74 73 72 71 70 69 68 67 66 65 62 61 60 59 58 57 56 55 54 53 52 51 50 49 48 47 46 45 44 43 42 41 40 39 38 37 36 35 34 33 32 31 30 29 28 27 26 25 24 23 22 21 20 19 18 17 16 15 14 13 12 11 10 9 8 7 6 5 4 3 2 1 73 72 71 70 69 68 67 66 65 64 63 62 61 60 59 58 57 56 55 54 53 52 51 50 49 48 47 46 45 44 43 42 41 40 39 38 37 36 35 34 33 32 31 30 29 28 27 26 25 24 23 22 21 19 18 17 16 15 14 13 12 11 10 9 8 6 5 4 3 2 1 4 3 2 1 47 46 45 44 43 42 41 40 39 38 37 36 35 34 33 32 31 30 29 26 25 24 22 21 19 18 17 16 15 14 13 12 11 10 8 7 6 5 4 3 2 1
 
  المقالات
أحدث مقال
نخبة من الأشراف السليمانيون في ضيافة الأشراف العماريون بقرية الجارة  (إدارة الموقع)
الأكثر مشاهدة
السادة الأشراف آل النعمي  (عدد الزوار 77389)
الأكثر تعليقا
السادة الأشراف آل النعمي  (عدد التعليقات 163)
  أخبار التراث والأنساب
 نخبة من الأشراف السليمانيون في ضيافة الأشراف العماريون بقرية الجارة
 أبها تشيع أحد كبار السادة آل النعمي برجال ألمع وأبها السيد محمد بن حسن النعمي
  ما يختص به آل البيت
  تراجم وأعلام
  أحدث مقالات الكـُتاب
  المتواجدون حالياً
المتواجدون حالياً : 39
عدد زوار الموقع : 7765228
عدد الزيارات اليوم : 508
أكثر عدد زيارات كان : 57084
في تاريخ : 15 /06 /2017

  تسجيل الدخول
 
 


نسيت كلمة المرور

  أحدث الكتب
  الرحلة السرية إلى مكة المكرمة 1898-1899
للضابط الروسي عبد العزيز دولتشين ــ يغيم ريزفان

 
قال صلى الله عليه وسلم "من كذب علي متعمداً فليتبواء مقعده من النار"

  محرك البحث




بحث متقدم

  القائمة البريدية

 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

 
لإستعراض الموقع ومحتوياته بشكل أفضل أنت بحاجة للبرامج التالية : برنامج إلا صلاتي للتنبه للصلاه مشغل صوتيات مشغل ملفات الفلاش برنامج فك الظغط winzip 
Name: acme olografix  
Registration #: CE7B2512 برنامج فك الظغط winrar مشغل ملفات pdf
الرئيسية المقالات الكتب الصور الصوتيات الفيديو كـُتاب الموقع مواقع التراث والأنساب سجل الزوار راسلنا البحث إتفاقية الإستخدام
كافة التعليقات والردود والمنشورة بأسماء صريحة أو مستعارة تعبر عن صاحبها ولا تتحمل إدارة الموقع أي مسؤولية تجاه ذلك
وفي حالة وجود أي ملاحظة على مشاركة ما يرجى مراسلتنا من خلال الضغط هنا ووضع نص المشاركة المطلوب حذفها والسبب

جميع الحقوق محفوظة لموقع السادة الأشراف النعامية
Arab Portal