الثلاثاء 3 من شهر ربيع الثاني لعام 1440 للهجرة
 

موقع السادة الأشراف النعامية » المقالات » السادة الأشراف النعامية » أنساب وفروع السادة الأشراف النعامية


الأشراف السليمانيون
الجمعة 19-12-2008 11:50 صباحا

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على خير خلق الله محمد بن عبدالله صفوة خلق الله ، وعلى آله الأبرار أهل مودته، وصحبه الأخيار حملة دعوته وسلم تسليمًا كثيرًا أما بعد:
فهذه نبذة مختصرة عن الأشراف السليمانيين نطل بها على المتصفح الكريم، لموقع أشراف الحجاز وما جاورها لأستاذنا الفاضل الشريف إبراهيم بن منصور الهاشمي الأمير حفظه الله وأثابه عن أهل هذا البيت خير الجزاء، لتكون إطلالة مباركة نتعرف ويتعرف من خلالها القارئ والمتصفح على هذه الأسرة المباركة، التي ملأت منطقة سكناها من أقصاها إلى أدناها ثم فاضت وتعدت إلى سواها.
ذرية طيبة ، بعضها من بعض، بارك الله في ذراريها عددًا وعدة ، قوة ومنعة ، جاهًا ووجاهةً، علمًا وعلماء، فضلاً وفضلاء ، حكمة وحكامًا، تناقلت أخبارها صفحات الكتب ومآثر الماضي وشعر الشعراء وأخبار الرواة، منذ القدم إلى يومنا هذا. صفحات ناصعة، وصفات أنصح من سابقتها، حفظت ذراريها أبًا عن جد من الأجداد إلى الأحفاد، حافظت على كيانها وكينونتها، قيض الله لها من علماء أبنائها ومن غيرهم من المؤرخين والنسابين من حفظ تسلسل أنسابها أصولاً وفروعًا في طيات الكتب وغصون المشجرات؛ وما تلك إلا منة من الله وتوفيق وفضل، فالحمدلله على منته وتوفيقه وفضله، ونسأل الله السداد في كل أمورنا وآخر دعوانا أن الحمدلله رب العالمين.

من هم الأشراف السليمانيون ؟

أولاً : نسبهم :
ينسب الأشراف السليمانيون الى الشريف سليمان بن عبد الله الرضا بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم أجمعين ". "وهم من ذرية الشريف داود بن سليمان بن عبدالله الرضا وهو أول خارج من الحجاز إلي اليمن واستقر في حرض واستولى على إمارة الساعد في حرض بمساعدة الإمام يحيى بن الحسين الهادي في الفترة من 280- 298هـ . انظر "عمدة الطالب" (ص 160) ، "العقد الثمين" للفاسي (8/57) ، "نيل الحسنيين" لزبارة (ص 168) ، "تاريخ المخلاف السليماني" للعقيلي (ص200).
ويعرف الأشراف السليمانيون بالطبقة الثانية من الأشراف الذين تولوا إمارة مكة المكرمة وشرافتها. ولم يحكم مكة من بني سليمان سوى أبي الطيب داود بن عبد الرحمن بن قاسم بن أبي الفاتك عبدالله بن داود بن سليمان، وحمزة بن بن داود بن عبد الرحمن، حيث تناوبوا على إمارتها أكثر من مرة وفي فترات متفرقة. انظر الشريف ابرهيم الهاشمي الأمير، "تحقيق منية الطالب" (ص 22) ، "عمدة الطالب" لابن عنبة (ص160)، "العقد الثمين" (8/75).
وقد انتقل هؤلاء الأشراف إلى المخلاف السليماني( منطقة جازان ). في نهاية الربع الأخير من القرن الثالث تقريباً. واستوطنوه ثم استولوا على إمارته كاملة سنة 393هـ من حكامه الحكميين بعد أن كانت إمارة مخلاف الساعد لجدهم الشريف داود بن سليمان الحسني.( المصادر السابقة ).

ثانياً: إمارتهم لمكة المكرمة وحكمهم للمخلاف:

حكم هؤلاء الأشراف السليمانيون مكة المكرمة في بدايات القرن الخامس الهجري ، وتولى إمارة مكة منهم الأمير الشريف أبو الطيب داود بن عبد الرحمن بن أبي الفاتك عبد الله ( وقيل عبدالرحمن بن قاسم بن أبي الفاتك ) بن داود بن سليمان . ( وذلك سنة 403هـ/1012م وقيل سنة 401هـ.) وهذا ماذهب اليه الدكتورأحمد بن عمر الزيلعي. انظر الدكتور أحمد الزيلعي _ الأوضاع السياسية في منطقة جازان ص 36 و37.
وقد ورد في سيرة الإمام المنصور بالله القاسم بن علي العياني ( من سنة 388 الى 393): "وكان عنده في حضرته محمد ويحيى ابنا الأمير أبي الطيب منتظرين لهبوطه تهامة وفتحها وذلك أنهما سألاه أن يوليهما ساحل عثر فأوجب لهما" وكان في هذه الفترة يحكم ساحل عثر العبدين (مثنى عبد) من قبل الحكميين (ولم يسألاه أن يوليهما مخلاف الساعد) ؟ ثم استولى الأمير أبو الطيب على المخلاف كاملاً، وكان الإمام القاسم العياني ينعت أبا الطيب بالأمير وفي رسالة مطولة له نعته أيضاً بسيدي. انظر سيرة الإمام المنصور بالله القاسم العياني) للحسين بن أحمد بن يعقوب من علماء القرن الرابع الهجري ص 31،40، 154. 144، 148، 205، 211).
ولا يتعارض كونه أميراً على المخلاف مع توليه إمارة مكة المكرمة. والنص السابق واضح حيث أن استيلاء السليمانيين على المخلاف سنة 393 واستيلاءهم على مكة سنة 401 والفرق بين التاريخين 8 سنوات وهذا يؤكد القول بأن الذي استولى على المخلاف هو الأمير الشريف داود أبو الطيب من حكامه الحكميين كما رأيت من النصوص السابقة.
ثم تولى مكة بعد ذلك حفيده الأمير حمزة بن وهاس بن أبي الطيب بن عبد الرحمن بن أبي الفاتك عبد الله بن داود بن سليمان. وفي أثناء الصراع والذي دام قرابة سبع سنوات بين الأشراف السليمانيين وهم الطبقة الثانية التي حكمت مكة المكرمة والأشراف الموسويين وهم الطبقة الأولى على إمارة مكة المكرمة ، انتهز هذا الصراع بنو عمومتهم من الأشراف الهواشم الأمراء وهم الطبقة الثالثة من الأشراف التي تولت حكم مكة بعد الأشراف السليمانيين، واستولوا على إمارة مكة من يد السليمانيين . وتولى ذلك الشريف أبوهاشم محمد بن عبد الله بن أبي هاشم محمد الأمير - جد الأشراف الهواشم الأمراء - وابنه جعفر واستولوا على إمارة مكة وانتزعوها من بني سليمان. وكان ذلك في أوائل القرن الخامس الهجري. وفي عام 455هـ انتزعها من بني أبي الطيب صاحب اليمن علي بن محمد الصليحي التابع للخليفة الفاطمي وأجبر السليمانيين على الخروج من الحجاز الى المخلاف." وبعد رحيل الصليحي أغار الأشراف السليمانيون مرة أخرى على أبي هاشم محمد بن جعفر الحسني وأجلوه من مكة ونصبوا حمزة بن وهاس السليماني أميراً عليهم فتوجه أبو هاشم محمد بن جعفر الى ينبع مسقط رأس آبائه أمراء ينبع فجمع جموعاً وصار يقطع طريق القوافل المتجهة الى مكة المكرمة في محاولة منه لإجبار السليمانيين على مغادرة مكة. ثم قصد حمزة بن وهاس وكانت بينهم حروب حتى أخذ مكة منه وأجلى أبو هاشم أبناء عمومته الأشراف السليمانيين عن الحجاز الذي كانت لهم فيه الإمارة." انظر العقد الثمين (5/16) (1/440) تاريخ بن خلدون (4/102), د/ احمد الزيلعي الأوضاع السياسية في منطقة جازان (ص66) الشريف ابرهيم بن منصور الهاشمي الامير ، تحقيق منية الطالب ص 45 .
وبعد خروجهم من الحجاز لحقوا ببني عمومتهم مع من تبقى من السليمانيين في الحجاز الى المخلاف السليماني "(وكانت روح الثورة والإمارة متأججة في نفوسهم بعكس بني عمومتهم الذين كانوا في المخلاف. فبدأوا يراسلون حكام الممالك من حولهم بغية مساندتهم لهم إلى أن سنحت لهم الفرصة وتسنى لهم السيطرة مرة أخرى. )". انظر تاريخ المخلاف السليماني، للعقيلي، ص 203. بتصرف.
وقد كانوا سابقاً يكرون ويفرون من المخلاف على مكة المكرمة للاستيلاء عليها بين فترة وأخرى ولم يتبقى لهذه الأسرة في الحجاز بقية من فرع أو ذيل بعد خروجهم من الحجاز الى المخلاف أي بعد جلائهم . الا ماكان من رجوع الشريف العلامة عُلي بن عيسى بن حمزة بن وهاس بن أبي الطيب بعد مقتل ابيه حاكم المخلاف السليماني من قبل أخيه يحيى بن حمزة بن وهاس بن أبي الطيب وانتقاله الى مكة المكرمة . وفي أيام مقامه بمكة وردها الزمخشري وصنف له كتاب (الكشاف) ومدحه بقصائد موجودة في ديوانه . الا أن المصادر لم تذكر له ذرية بالحجاز. "عمدة الطالب" لابن عنبة (ص225) من مجموع الرسائل.
قال شيخ الشرف العبيدلي النسابة (ت 435هـ) عن الأشراف السليمانيين: " وهؤلاء ولد سليمان بن عبدالله بن موسى الجون بن عبدالله بن حسن بن حسن ، وفيهم عدد وأفخاذ وقبائل ، وشدة وبأس ونجدة ، فرسان العرب وفتاكها، أهل بادية وعمد ، ينتجعون القطر ويتبعون مواقعه، أهل نعم وشياء وخيول وعبيد وإماء، وهم يبارون الرياح سخاءً ووفاءً من منع الجار ومحبة الإيثار وحفظ الذمار والعقب". "تهذيب الأنساب ونهاية الأعقاب" ، للعبيدلي (ص 52-53).
وقال ابن عنبة (ت 828هـ): "وأما سليمان بن عبد الله الشيخ الصالح بن موسى الجون وكان سيداً وجيهاً وولده في بادية بالمخلاف ، قد بنو مدناً وقد ابرزوا الجدران، ومع ذلك فباديتهم كثيرة ، وفيهم عدد وأفخاذ وقبائل وشدة بأس ونجدة . فرسان العرب وفتاكها ينتجعون القطر،أهل نعم وشاة وخيل وعبيد يبارون الريح سخاءًً ولهم منع الجار وحفظ الذمار." "عمدة الطالب" ( ص 333 ).

ثالثاً: فروع الأشراف السليمانيين:
1 - : الأشراف الغوانم ويلقبون بالشطوط.
وهم من ذرية الشريف غانم بن يحيى بن حمزة بن وهاس بن أبي الطيب دواد بن عبدالرحمن بن عبدالله أبي الفاتك بن داود بن سليمان بن عبد الله الرضا بن موسى الجون بن عبدالله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه. وكانوا حكام جازان وباغته واستمرت إمارتهم قرابة 140 سنة. وكانت مساكنهم بالمخلاف السليماني (منطقةجازان) في وقتنا الحاضر. إلا أن هذه الأسرة اليوم في حكم الأسر المنقرضة.
وقد تولى من هذه الأسرة على المخلاف السليماني أمراء منهم:
الأمير الشريف احمد بن غانم بن يحيى بن حمزة وهاس.
الأمير الشريف وهاس بن منصور بن احمد بن غانم.
الأمير الشريف الشطبي ويعرف بالمقلم. واستمرت إمارتهم قرابة 140سنة. انظر لجواهراللطاف، للشريف محمد بن حيدر القبي النعمي، ص 28 و29.
2 – الأشراف آل الأمير وكانوا يعرفون سابقا بالقطبيين.
ينسب الأشراف آل الأمير القطبيون الى الأمير الشريف خالد قطب الدين بن محمد بن هاشم بن وهاس بن محمد بن هاشم بن غانم بن يحيى بن حمزة بن وهاس بن أبي الطيب داود بن عبدالرحمن بن عبدالله أبي الفاتك بن داود بن سليمان بن عبد الله الرضا بن موسى الجون بن عبدالله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب كرم الله وجهه.والمتوفى سنة 842 هـ.ويعرفون بأمراء جازان وباغتة ،وأغلب مساكنهم في وادي ضمد وأبي عريش والحرث. وفيهم كانت إمارة المخلاف الى سنة 943هـ. وقد حكم المخلاف السليماني من الأشراف آل الأمير:
الأمير الشريف خالد بن قطب الدين بن محمد بن هاشم الذي توفي سنة 842 هـ وبعد وفاته خلفه ابنه.
الأمير الشريف دريب بن خالد تولى بعد أبيه سنة 842 وكان مفخرة زمانه.
الأمير الشريف احمد بن دريب بن خالد بن قطب الدين.
الأمير الشريف المهدي بن احمد بن دريب بن خالد بن قطب الدين.
الأمير الشريف عز الدين بن احمد بن دريب بن خالد بن قطب الدين.
الأمير الشريف احمد بن المهدي بن احمد بن دريب.
الأمير الشريف عامر بن يوسف العزيز بن احمد بن دريب. استمر حكمهم الى سنة 943هـ. انظر الجوهر اللطاف. للنعمي، ص 28/ .- فرجة النظر للقاضي الشعفي صفحة 179 _ 181. فصل التراجم .لألئ الدرر ،للشعفي ص 122. كشف النقاب ، للحازمي، ص 210.)
وفي هذه الأسرة كثير من العلماء الأفذاذ والأعلام المشار اليهم بالبنان الذين لا يتسع المقام لذكرهم. راجع الجواهر اللطاف للنعمي ص56و 63و72 – الديباج الخسرواني لعاكش ص 142كشف النقاب لأحمد الحازمي ص 155-166 ).
3 – الأشراف المهادية : وينسبون الى الشريف عبدالله بن داود أبي الطيب بن عبدالرحمن بن عبدالله أبي الفاتك بن داود بن سليمان بن عبد الله الرضا بن موسى الجون بن عبدالله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب كرم الله وجهه.ويسكنون بضمد ومدينة بيش بمنطقة جازان بالمملكة العربية السعودية. انظر الجواهر اللطاف .ص 48 ، لآلئ الدرر، للشعفي، ص122. كشف النقاب.ص 210(.
4 – الأشراف آل هضام: ينسبون الىالشريف هضام الثاني بن يوسف بن خالد بن أحمد بن مطاعن بن محمد بن خلف بن هضام بن داود بن أبي الطيب داود بن عبدالرحمن بن عبدالله أبي الفاتك بن داود بن سليمان بن عبد الله الرضا بن موسى الجون بن عبدالله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب كرم الله وجهه وتعرف ذريته بآل هضام، ومساكنهم في ضمد الأعلى. انظر الجواهر اللطاف ، ص49.
5- الأشراف آل المعافا: ينسبون الى الشريف المعافا بن رديني بن يحيى بن أبي الطيب داود بن عبدالرحمن بن عبدالله أبي الفاتك بن داود بن سليمان بن عبد الله الرضا بن موسى الجون بن عبدالله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب كرم الله وجهه.
وفي آل المعافا علماء أفاضل جاء ذكرهم في كثير من كتب التراجم والتاريخ ولا يتسع المقام لذكرهم.
أما مساكنهم ففي مدينة ضمد والشقيري وصبيا والظبية والبديع والشاخر وبحر أبو سكينة ومحايل عسير. ومن آل المعافا: الأشراف الفلاقية والخواجيين وسيأتي الحديث عنهم. راجع: الجواهر اللطاف، للنعمي،ص 83. العقيق اليماني، للنعمان،ص 234 ، نفح العود، للبهكلي،ص 121، نيل الحسنيين، لزبارة، 229. لآلئ الدرر ، للشيخ أحمد الشعفي ، ص122 كشف النقاب،لأحمد بن عبدالله الحازمي من ص55-62).
6- الأشراف الخواجيون: ينسب الأشراف الخواجيون إلى الشريف علي الخواجي بن سليمان بن غانم بن يحيى بن حازم بن المعافا بن رديني بن يحيى بن داود أبي الطيب بن عبد الرحمن بن عبد الله أبي الفاتك بن داود بن سليمان بن عبد الله الرضا بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه .أما مساكنهم ففي مدينة صبيا والشقيري بوادي ضمد والسلامة السفلى وفي قناالجنوب ورجال المع بمنطقة عسير.وفيهم من العلماء الأعلام الكثير ممن لايتسع لذكرهم المقام. وقد ذكر الحازمي من مشاهيرهم 18 علماً بل هم يزيدون عن ذلك. انظر العقد المفصل، للبهكلي،ص108 ، الجواهر اللطاف، للنعمي،ص 15 ، كشف النقاب، أحمد الحازمي،ص 92-97.
وقد حكم المخلاف السليماني من هذه الأسرة:
الشريف عيسى بن حسين الخواجي المتوفي سنة 951هـ.
الشريف دريب بن مهارش الخواجي، وهوالذي اختط مدينة صبياعام 958هـ.
الشريف الماجد أبو محمد الحسين بن احمد، توفي سنة 1053هـ.
الشريف السامي الأجل الهمام علم الدين محمد بن الحسين، وتوفي سنة 1076هـ.
الشريف دريب بن عيسى بن حسين الخواجي، أقام كثيرا على كافة الأشراف أهل صبيا وضمد ووساع ولم تزل هذه الإمارة فيهم حتى انتهت إلى:
الشريف أبو طالب بن محمد بن حسين بن أحمد بن حسين الخواجي، وانتهت بوفاته سنة 1103هـ وبموت الشريف أبى طالب انتهت إمارة الخواجيين على المخلاف بعد إمارة استمرت قرابة 200 عام. انظر الجواهر اللطاف، للنعمي، من ص 25 – 26. الديباج الخسرواني لعاكش، ص 5 ، لآلي الدرر ،للشعفي، ص 94.
7- الأشراف الفلاقية : من ذرية الشريف غانم بن حازم بن المعافا بن رديني بن يحيى بن أبي الطيب داود بن عبدالرحمن بن عبدالله أبي الفاتك بن داود بن سليمان بن عبد الله الرضا بن موسى الجون بن عبدالله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب كرم الله وجهه. أما مسكنهم ففي منطقة عسير في محايل ومدينة صبيا وبعضهم في الشقيق. وقد حكم من الاشراف الفلاقية في المخلاف السليماني:
السيد أحمد بن حسين الفلقي، والذي كان أميراً على ساحل الجعافرة من قبل الدولة السعودية الأولى. في زمن دولة الشريف حمود الخيراتي وذلك سنة 1216هـ. انظر لآلئ الدرر، أحمد الشعفي المعافا،ص 72. مجلة العرب العدد ج 3،4س27 عدد (مارس/ابريل) 1992 ).
8- الأشراف الجواهرة: وهم من ذرية الشريف شيبان بن يحيى بن أبي الطيب داود بن عبدالرحمن بن عبدالله أبي الفاتك بن داود بن سليمان بن عبد الله الرضا بن موسى الجون بن عبدالله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب كرم الله وجهه، ومساكنهم اليوم في وادي تعشر غرب صامطة. راجع: الجواهر اللطاف، للنعمي،ص -236. كشف النقاب، للحازمي،ص150.
9- آل الهدار والشعاب وهم من ذرية الشريف الهدار بن يحيى بن أبي الطيب داود بن عبدالرحمن بن عبدالله أبي الفاتك بن داود بن سليمان بن عبد الله الرضا بن موسى الجون بن عبدالله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب كرم الله وجهه، ومساكنهم اليوم في قرية الخضراء بوادي جيزان. "الجواهر اللطاف" للنعمي (ص54) ، "لآلئ الدرر" للشعفي (ص122).
10- الأشراف آل الشماخي أو الشمامخة ومنهم آل القشقوشي: وهم من ذرية الشريف الشماخ بن يحيى بن أبي الطيب داود بن عبدالرحمن بن عبدالله أبي الفاتك بن داود بن سليمان بن عبد الله الرضا بن موسى الجون بن عبدالله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب كرم الله وجهه.ويسكنون بالسلامتين ،وأبي عريش واللؤلؤة بعتود، والشقيق. وفي هذه الأسرة الكثير من العلماء والفضلاء والأساتذة والدكاترة المشهورين. انظر الجواهر اللطاف ، للنعمي، ص 241 . كشف النقاب ، للحازمي ،ص 204.
11- الأشراف الذرويون : ينسبون الى الشريف ذروة بن حسن بن يحيى بن أبي الطيب داود بن عبدالرحمن بن عبدالله أبي الفاتك بن داود بن سليمان بن عبد الله الرضا بن موسى الجون بن عبدالله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب كرم الله وجهه، ومساكنهم في صبيا والحسيني ومنهم آل المساوى في حرض والرباط من اطراف خولان وآل طيب في هجرة ضحيان وآل الأنباري في زبيد.
وقد حكم المخلاف السليماني من الأشراف الذرويين التالي:
الامير الشريف علي بن محمد الذروي.
الأمير الشريف القاسم بن علي بن محمد الذروي والذي اشتهر بكرمه وشجاعته.وتغنى الشعراء بكرمه منهم الشاعر ابن هتيمل الخزاعي.
والأمير الشريف عبدالله المنصور بن الأمير القاسم بن على الذروي. انظر الشريف محمد بن حيدر في جواهره اللطاف، ص 175 - 191. وعاكش في ديباجه الخسرواني. كشف النقاب ، للحازمي ،ص 204.
12- الأشراف الجعافرة: ذرية الشريف جعفر بن نعمة الله الأكبر بن علي بن داود بن سليمان بن عبد الله الرضا بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه.
ومنهم الفراجية وآل أبو الخير وآل شعلان وفروعهم في محافظة صبيا ثم آل الشريف أحمد الرديني وفروعهم باليمن.
ومن مشاهيرهم:
الشريف احمد الرديني بن محمد بن الحسين بن الحسن بن مدافع بن علي بن محمد بن علي بن إدريس بن جعفر بن نعمة الله الأكبر بن علي بن داود بن سليمان بن عبد الله بن موسى الجون بن عبدالله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه. ذكر السيد احمد الرديني السيد العلامة الأمير احمد بن عيسى كما ذكره الناشري في "درره". والكلام للعلامة محمد بن حيدر، وقد ترجم له الشرجي في طبقات الخواص وذكره صاحب العقيق اليماني في وفيات سنة 827هـ فقال "وفيها توفي السيد الشريف أبو العباس أحمد الرديني، كان شيخاً سيداً جليل القدر مشهور الذكر صاحب أحوال باهرة وكرامات . اشتغل في بدايته بالعلم وحصل منه طرفاً صالحاً وجمع كتباً كثيرةً وكان آمراً بالمعروف ناهياً عن المنكرات متنزهاً عما في ايدي الناس لايأكل الا مما يزرعه وله شهرة عظيمة ورزق القبول التام . وبنى زاوية بناحية الوادي مور سماها الرغد فصارت قرية مشهورة. وكانت وفاته قافلاً من الحج مستهل محرم في عامنا هذا(827هـ) ودفن بساحل البحر من ناحية حلي بقرية يقال لها عازب . وخلفه أولاده على طريقته من الإطعام والإكرام للوافدين ( قلت يعني النعماني ،وهم سكنة قرية الأمروخ في حازة وادي مور" وذكر صاحب تحفة الزمن النص نفسه وصاحب التحفة معاصر للشيخ الرديني والنعماني ناقل من الأهدل . انظر "تحفة الزمن" ، للأهدل، ص 51. العقيق اليماني في وفيات المخلاف السليماني ، للشيخ عبدالله بن علي النعمان الضمدي (ت 1068هـ )، نشر الثناء الحسن ، للوشلي ، ص 283. الجواهر اللطاف، للنعمي،ص 113.
وقد تولى الحكم من هذه الأسرة خارج المخلاف السليماني ( باليمن ) أسرة آل الهيج الردينية الجعفرية السليمانية:
حكم آل الهيج بلاد الواعظات وقضاء اللحية والزهرة كاملة التابعة للواء الحديدة باليمن سابقاً ( محافظة الحديدة في الوقت الحاضر) : قال العلامة السيد اسماعيل الوشلي رحمه الله في "نشر الثناء الحسن": "وأما بنو الهادي ويشتهرون الآن ببني الهيج. فهم جماعة مشهورة بالشرف أهل رياسة وشجاعة وكرم وقوة ومنعة وهم رؤساء قبيلة الواعظات ومشايخهم ومنهم،
1- السيد أحمد هيج، ( وهو أول من تلقب بالهيج) كان رحمه الله رجلاً صالحاٌ ذا شجاعة واقدام وهيبة وقوة جَنان لايقدر احدٌ أن يقابله في الحرب ولو قابله غلبه ، كان رئيساً في قبيلة الواعظات مدة حياته فساسهم وسار فيهم سيرة حسنة ثم كتب الله له الشهادة على يد شخص تغلفه من ورائه وضربه في جنبه بمعول مرهف فكان به أجله رحمه الله تعالى. وخلفه ابنه،
2- زين بن احمد هيج ، كان كأبيه في الشجاعة والإقدام، وقوة الجنان ، وتولى الرئاسة والمشيخة على قبيلة الواعظات، فأحسن السير فيهم ، الى أن جرى القتال بينه وبين قبيلة الواعظات ، فقتل في الصف رحمه الله تعالى. وخلفـه أخوه
3- السيد هـادي بن أحمد هيج ، في ذلك، فقام بالوظيفة خيرالقيام، ولشجاعته وقوة جنانه، حاصره جند لايحصى من طرف السيد محمد بن علي الادريسي نحو شهر في بيته، فلم يظفروا منه بطايل، بل إنه قتل منهم جماعة وذلك بسبب أنه قائم بخدمة الدولة العثمانية فطلب منه ترك الخدمة أو يعطيهم رهينة فلم يساعدهم على مطلوبهم". ( ولما طال الحصار ارسلوا له احد مشايخ عبس ليرسل معهم أخاه السيد عبده أحمد هيج ، ليفاوض السيد الإدريسي، ولكنهم غدروا به وأسروه واقتيد الى صبيا أسيراُ واستمر في سجن الإدريسي قرابة 7 سنوات الى أن فر من السجن وعاد الى اليمن) وبعد وفاه السيد هادي هيج سنة 1375هـ خلفه ابنه
4- السيد زين بن هادي واستمر الى قيام ثورة اليمن سنة 1382هـ. وبقي في مشيخة قبيلته الى أن توفي.
ومنهم في وقتنا الحاضر نائب محافظ محافظة الحديدة:
5- السيد حسن بن احمد هادي هيج. انظرنشر الثناء الحسن مخطوط للسيد اسماعيل الوشلي الجزء الثاني ص 283. تحفة القارئ والسامع في اختصار اللامع للقاضي عبدالله علي العمودي تحقيق د/أبو داهش من ص 365-372 . الجواهر اللطاف، للنعمي، ص113)
13- الأشراف المثام. من ذرية الشريف ثمام بن نعمة الله الأكبر بن علي بن داود بن سليمان بن عبد الله الرضا بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه. ويسكنون أبو القعايد والملحا بمنطقة جازان. وفيهم كثيرمن الفضلاء. انظر الجواهر اللطاف، للنعمي،ص 22 ، لآلئ الدرر، للشعفي ، (ص122).
14- الأشراف العماريون: ينسبون الى الشريف يحيى بن ادريس بن يحيى بن علي بن بركات بن فليتة بن الحسين العابد بن يوسف الزاهد بن نعمة الله الأكبر بن علي بن داود بن سليمان بن عبد الله الرضا بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه. ويسكنون الشاخر والجمالة بمنطقة جازان والطويلة بكوكبان باليمن. انظر "الجواهر اللطاف"، للنعمي، ص 101-104، لآلئ الدرر،للشعفي، ص 122.
15- الأشراف الفليتيون ومنهم آل العكفي: وينسبون الى الشريف بركات بن فليتة بن الحسين بن يوسف بن نعمة الله الأكبر بن علي بن داود بن سليمان بن عبدالله الرضا بن موسى الجون بن عبدالله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه ويعرفون بأشراف وساع وبيش وفيهم مشيخة شمل بيش وتوابعها. انظر الجواهر اللطاف، للنعمي،ص 22. كشف النقاب ،للحازمي، ص210)
16- الأشراف النعميون: ينسبون الى الشريف نعمة الله الأصغر بن علي بن فليتة بن الحسين العابد بن يوسف الزاهد بن نعمة الله الأكبر بن علي بن داود بن سليمان بن عبد الله الرضا بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه ويجتمع الأشراف النعميون في الشريف محمد بن سالم بن يحيى بن مهنا بن سرور بن نعمة الأصغر ويتفرعون منه.
وهذا البيت بيت علم وفضل وفيهم كانت رياسة القضاء والفتوى في المخلاف السليماني. وهؤلاء السادة من البيوتات المعروفة بالعلم والصلاح وفيهم الكثير من السادة العلماء والأدباء منذ العصور السابقة إلى العصور اللاحقة ففيهم الأئمة الأكابر من أهل الأصول والفروع فبيوتاتهم مشهورة بالعلم والحكمة والمكانة وقد اشتملت تواريخ جهة المخلاف بذكر تراجمهم وسيرهم الحميدة وحفلت بحسن مناقبهم المنيفة وتحدثت عن مكانتهم الجليلة لاسيما ولايتهم على رياسة الفتوى وشئون الأحكام وصار الحل والعقد بين أيديهم على مرور الشهور والأعوام منذ ولاية الأئمة على القطر اليمني بعد الإمام القاسم إلي هذه الأيام ومن هولاء السادة العلماء الأفاضل والأدباء الفطاحل السيد العلامة الحسين بن مهدي النعمي والسيد العلامة الأديب علي بن الحسين النعمي قاضي المخلاف في حياته والسيد العلامة إسماعيل بن عز الدين النعمي والسيد العلامة الزاهد محمد بن حسن النعمي والسيد العلامة محسن بن علي بن شبير النعمي والسيد العلامة المحقق الناصح التقي احمد بن محمد النعمي الشرفي الصعدي مولدا. وهم فروع كثيرة وغالبهم يسكن في منظقة جيران ولهم فروع باليمن. وفي هذا البيت العدد الذي لايحصى من العلماء الأعلام على مدى السنين والأعوام الذين ملأ صيتهم صفحات كتب التواريخ والتراجم. ولعلي أذكر واحداٌ على سبيل التذكرة لا الحصر وهو صاحب الجواهر اللطاف الشيخ العلامة الشريف محمد بن حيدر القبي النعمي رحمه الله. انظر "الجواهر اللطاف، للنعمي، ص 55 وما بعدها. وإن أرت الإستزادة عن نسب وعلماء ومشاهير هذه الأسرة المباركة فارجع الى المصادر المخطوطة التالية: 1 العقيق اليماني، عبدالله بن علي الضمدي.2 الجواهر الحسان ، لأحمد بن مقبول الأسدي.3 غربال الزمان، ليحيى بن أبي بكر العامري الحرضي ( مطبوع).4 خلاصة السلاف ، أحمد محمد النمازي. 5 العقد المفصل ونفح العود، للبهكلي.6 البدر الطالع، للشوكاني.( مطبوع). 7كشف النقاب عن نبذة حجاب، لأحمد الحازمي. وغيرها من كتب التراجم المتأخرة.

في الختام فقد حاولت أن تكون هذه النبذة بين بين لا مختصرة اختصاراً مخلاً ولا مطولة تطويلاً مملاً بذلت جهدي في إخراجها للقارئ الكريم وأملي ان تكون الفائدة منها مرجوة . وإذا وجد تقصير فإنني التمس العذر لنفسي فهذا هو جهد المقل والتقصير مني حاصل والخطأ وارد وغض الطرف عن ذلك مرجو من كل ناظر وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين والصلاة على رسول الله وآله مسك الختام .




أعد هذه النبذة :
الشريف ابراهيم بن أحمد الرديني الجعفري السليماني الحسني

البريد الألكتروني: Ah_7595_(at)_hutmail.com ibahrd_(at)_maktoob.com
ص.ب : 10403 جدة 21433

تم الفراغ من تدوين هذه النبذة صباح الأربعاء 5/8/1424هـ الموافق: 1/10/2003م.

قلت –أي صاحب الموقع-: الشريف إبراهيم الرديني هو صاحب مشجرة الأشراف آل الرديني الجعافرة السليمانيين ، وله كتاب قيم جمع فيه أنساب الأشراف السليمانيين كافة.

ثبت المصادر والمراجع
1 – تهذيب الأنساب ونهاية الأعقاب، للشيخ أبي الحسن محمد بن أبي جعفر العبيدلي ت(435) تحقيق: محمد الحمودي،1413هـ.
2 – عمدة الطالب في انساب ال أبي طالب ، لابن عنبة ، مجموعة الرسائل الكمالية في الانساب مطبوع.
3 – العقد الثمين، لمحمد بن أحمد الحسني الفاسي ( ت832هـ) تحقيق: فؤاد سيد
4 – تاريخ ابن خلدون، لعبدالرحمن بن محمد بن خلدون، الناشر:مؤسسة الأعلمي 1931.
5 – عقود الدرر للناشري، مخطوط
6 - العقيق اليماني في وفيات المخلاف السليماني ، للشيخ عبدالله بن علي النعمان الضمدي (ت 1068هـ ). مخطوط.
7 - الجواهر الحسان ، لأحمد بن مقبول الأسدي.مخطوط.
8 - غربال الزمان، ليحيى بن أبي بكر العامري الحرضي ( مطبوع).تحقيق محمد ناجي زعب العمر.
9 - خلاصة السلاف ، لأحمد محمد النمازي.
10 - العقد المفصل، للبهكلي،تحقيق محمد احمد العقيلي،دار جدة للطباعة.
11 - ونفح العود، للبهكلي، الطبعة الثانية 1406هـ.
12 - البدر الطالع، لمحمد بن علي الشوكاني.( مطبوع)، دار المعرفة بيروت.
13 – الديباج الخسرواني للعلامة الحسن بن أحمد عاكش، تحقيق ، اسماعيل البشري ،جامعة درم في بريطانيا، 1408هـ
14 – الجواهر اللطاف المتوج بهامات الأشراف سكان صبيا والمخلاف للسيد العلامة الشريف محمد بن حيدر القبي النعمي.مخطوط.
15 – نيل الحسنيين، للسيد محمد بن محمد زبارة.الدار اليمنية للنشر والتوزيع،1404هـ.
16 - تاريخ المخلاف السليماني، لمحمد بن احمد العقيلي،الطبعة الثانية، دار اليمامة 1402هـ
17 - كشف النقاب عن نبذة حجاب، أحمد بن حسن الحازمي، دار المطبوعات الحديثة بجدة1411هـ.
18 – لآلئ الدرر للشيخ أحمد الشعفي المعافا. الطبعة الأولى، دار البلاد للطباعة، 1412هـ.
19 – الأوضاع السياسية في منطقة جازان, للدكتور أحمد بن عمر الزيلعي.
20 – تحقيق منية الطالب، للشريف ابراهيم بن منصور الهاشمي الامير.مؤسسة الريان للطباعة، 1419 هـ.
21 – مجلة العرب العدد 4،3 مارس 1992م.
22 – جداول أمراء مكة وحكامها، للشريف مساعد بن منصور بن مساعد.(معاصر) مطبعة النهضة الحديثة بمكة المكرمة،1388.

المصدر/ أشراف الحجاز وما جاورها
 

مرات القراءة: 1834      


المقال السابق : المقال التالي

(زائر) الأربعاء 18-05-2011 01:21 مساء

هل لديك تعليقات على هذا المقال؟
كاتب المشاركة :
عنوان التعليق :
نص التعليق : *
 
^1^  ^2^  ^3^ 
^4^  ^5^  ^6^ 
^7^  ^8^ 

طول النص يجب ان يكون
أقل من : 30000 حرف
إختبار الطول
تبقى لك :



195 194 193 191 190 189 188 187 186 185 184 183 182 181 180 179 178 177 176 175 174 173 172 171 170 169 164 163 162 161 160 159 158 157 155 154 152 151 150 149 148 147 146 145 144 143 142 141 140 139 138 137 136 135 133 132 131 130 128 127 126 125 123 122 120 119 118 117 116 115 114 113 112 111 110 109 108 107 106 105 104 103 102 101 100 99 97 96 95 93 92 91 89 88 87 86 83 82 81 79 78 77 76 75 74 73 72 71 70 69 68 67 66 65 64 63 62 61 60 59 58 57 56 55 54 53 52 50 49 48 47 45 44 42 41 40 39 38 37 33 32 31 30 28 27 26 25 24 23 20 17 16 15 14 13 12 11 10 9 8 7 124 117 116 115 114 112 107 106 105 104 103 102 100 99 93 91 90 89 88 87 86 85 84 83 82 81 80 76 75 74 73 72 69 61 60 58 57 52 51 50 49 48 47 46 30 29 28 27 26 25 24 16 15 13 12 11 9 8 7 6 5 4 2 122 121 120 119 118 113 111 110 101 98 97 96 95 94 92 79 78 77 71 70 68 67 66 65 63 62 59 56 55 54 53 45 43 42 41 40 39 38 36 35 34 33 32 31 23 22 21 20 19 18 17 222 221 220 219 218 217 216 215 213 212 211 210 209 208 207 206 205 204 203 202 201 200 198 196 195 194 193 192 191 190 189 187 185 184 183 182 181 180 179 178 177 176 175 174 173 172 171 170 169 168 167 166 165 163 162 161 160 159 158 157 156 155 154 153 152 151 150 149 148 147 146 145 144 143 142 141 140 139 138 137 136 135 134 133 132 131 130 129 128 127 126 125 124 123 122 121 120 119 118 117 116 115 114 113 112 111 110 109 108 107 106 105 104 103 102 101 100 99 98 97 96 95 94 93 92 91 90 89 87 86 85 84 83 82 81 80 79 78 77 76 75 74 73 72 71 70 69 68 67 66 65 62 61 60 59 58 57 56 55 54 53 52 51 50 49 48 47 46 45 44 43 42 41 40 39 38 37 36 35 34 33 32 31 30 29 28 27 26 25 24 23 22 21 20 19 18 17 16 15 14 13 12 11 10 9 8 7 6 5 4 3 2 1 73 72 71 70 69 68 67 66 65 64 63 62 61 60 59 58 57 56 55 54 53 52 51 50 49 48 47 46 45 44 43 42 41 40 39 38 37 36 35 34 33 32 31 30 29 28 27 26 25 24 23 22 21 19 18 17 16 15 14 13 12 11 10 9 8 6 5 4 3 2 1 4 3 2 1 47 46 45 44 43 42 41 40 39 38 37 36 35 34 33 32 31 30 29 26 25 24 22 21 19 18 17 16 15 14 13 12 11 10 8 7 6 5 4 3 2 1
 
  المقالات
أحدث مقال
نخبة من الأشراف السليمانيون في ضيافة الأشراف العماريون بقرية الجارة  (إدارة الموقع)
الأكثر مشاهدة
السادة الأشراف آل النعمي  (عدد الزوار 84610)
الأكثر تعليقا
السادة الأشراف آل النعمي  (عدد التعليقات 164)
  أخبار التراث والأنساب
 نخبة من الأشراف السليمانيون في ضيافة الأشراف العماريون بقرية الجارة
 أبها تشيع أحد كبار السادة آل النعمي برجال ألمع وأبها السيد محمد بن حسن النعمي
  ما يختص به آل البيت
  تراجم وأعلام
  أحدث مقالات الكـُتاب
  المتواجدون حالياً
المتواجدون حالياً : 48
عدد زوار الموقع : 7971441
عدد الزيارات اليوم : 2006
أكثر عدد زيارات كان : 57084
في تاريخ : 15 /06 /2017

  تسجيل الدخول
 
 


نسيت كلمة المرور

  أحدث الكتب
  الرحلة السرية إلى مكة المكرمة 1898-1899
للضابط الروسي عبد العزيز دولتشين ــ يغيم ريزفان

 
قال صلى الله عليه وسلم "من كذب علي متعمداً فليتبواء مقعده من النار"

  محرك البحث




بحث متقدم

  القائمة البريدية

 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

 
لإستعراض الموقع ومحتوياته بشكل أفضل أنت بحاجة للبرامج التالية : برنامج إلا صلاتي للتنبه للصلاه مشغل صوتيات مشغل ملفات الفلاش برنامج فك الظغط winzip 
Name: acme olografix  
Registration #: CE7B2512 برنامج فك الظغط winrar مشغل ملفات pdf
الرئيسية المقالات الكتب الصور الصوتيات الفيديو كـُتاب الموقع مواقع التراث والأنساب سجل الزوار راسلنا البحث إتفاقية الإستخدام
كافة التعليقات والردود والمنشورة بأسماء صريحة أو مستعارة تعبر عن صاحبها ولا تتحمل إدارة الموقع أي مسؤولية تجاه ذلك
وفي حالة وجود أي ملاحظة على مشاركة ما يرجى مراسلتنا من خلال الضغط هنا ووضع نص المشاركة المطلوب حذفها والسبب

جميع الحقوق محفوظة لموقع السادة الأشراف النعامية
Arab Portal